أسئلة رائعة في الأدب للصف الثالث الثانوي أسئلة ما بين السطور - 5 من يونيو 2014 - موقع الأستاذ خالد منير



جديد الموقع








اللهم احفظ مصر


أيا مصر كوني كما كنت شمسا


وكوني قلاعــا وكوني حصونا

أيامصر كوني زهورا وروضـا
وكوني نشيـدا وكـوني لحونا

وكوني حسامـا يفـــل الأعادي
وحزمــا وعزمـا وعقلا رزينا

عبد الرحمن العشماوي



مـــن نحــــن

موقـــع
إبـداع التعليمي

موقع متخصص في اللغة العربية
بمختلف المراحل التعليمة
وكذلك الدراسات التربوية والحاسوبية
لخدمة المعلم والطالب العربي
يشرف عليه
الأستاذ خالد منير ليثي
معلم أول لغة عربية
ومشرف اللغة العربية
ببوابة الثانوية العامة المصرية






استطلاع رأي
إجابات الإبداع أيهما تفضل ؟
مجموع الردود: 49





روابط مهمة




تابعونا








الرئيسية » 2014 » يونيو » 5 » أسئلة رائعة في الأدب للصف الثالث الثانوي أسئلة ما بين السطور
8:19 PM
أسئلة رائعة في الأدب للصف الثالث الثانوي أسئلة ما بين السطور

س1 كان البارودي تتويجا لحركة تجديدية في الأدب . وضح ذلك

قبل البارودي ظهر جيل من الشعراء مستهم رياح التغيير الحضاري مسا خفيفا يميلون في مجمل شعرهم إلى الصنعة والتقليد بينما تظهر فيه ذبالة خافتة من التجديد حتى جاء البارودي الفارس الذي قاد مدرسة الإحياء والبعث .

س2 ما العوامل التي دفعت البارودي إلى التجديد ؟

دفعه إلى التجديد إحساسه بعظمة مصر والتراث العربي في مواجهة العناصر الوافدة الدخيلة .

س3 تعددت الموضوعات التي تناولها البارودي في شعره . وضح أهمها .

تناول البارودي العديد من الموضوعات مثل وصف الطبيعة والحروب والمعارك والشوق إلى مصر في المنفى والحض على البطولة والإقدام ووصف الليل والنيل وكتب في حب مصر وفي رثاء والده وزوجته وابنه كما كتب في الغزل والسياسة والشعر الوطني .

س4 بم تعلل : غلبة الجانب البياني على المضمون الفكري والمعنى الشعري لدى شعراء مدرسة الإحياء والبعث ؟

بسبب العناية بالأسلوب وروعة التركيب وجلال الصياغة الشعرية وبهائها وانتقاء اللفظ واختياره .

س5 تتلمذ على يد البارودي شعراء كثيرون بوسائل مختلفة . وضح  .

تتلمذ الكثير من الشعراء على يد البارودي بوسيلتين : -

1- المشافهة : مثل حافظ إبراهيم وشوقي والكاظمي

2- المراسلة : مثل شكيب أرسلان .

3- عن طريق قراءة ما نشره من شعره من شعره في كتاب الوسيلة الأدبية للمرصفي .

س6 بم تعلل : ترسيخ تلامذة البارودي الإحساس بتراث الأجداد ؟

بسبب النضال الوطني الذي عمق الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين .

س7 بم تعلل : عدول شوقي عن شعر المديح ؟

بسبب اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ( فيكتور هوجو – لامرتين - دي موسيه ) بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .

س8 بم تعلل : طغيان شعراء المناسبات على تلامذة البارودي ؟

بسبب انشغالهم بقضايا العصر .

س9 اقتفى الديوانيون أثر خليل مطران . وضح ذلك .

كان مطران قد تأثر بالثقافة الفرنسية والشعر الفرنسي . وقد اقتفى الديوانيون أثره حيث جمعت ثقافتهم بين التراث العربي والأدب الإنجليزي .

س10 دفعت الظروف السياسية شعراء الديوان إلى الرومانسية . وضح .

عندما تصادمت طموحات هؤلاء الشباب مع الاستعمار لم يجد هؤلاء الشعراء ما يهون على نفوسهم البائسة إلا الهرب من عالم الواقع المؤلم إلى عالم الأحلام والأوهام ليعيشوا من عالم من صنع خيالهم . يلجأون فيه إلى الطبيعة ويتأملون في الكون وأسرار الوجود .

س11 لخص العقاد مذهب الديوان . وضح .

يقول العقاد عن الديوانيين « لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالا بعد جيلهم فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي » . ( ويقصد بذلك أنهم يعتزون بأمتهم وتراثهم الشرقي ولكن هذا لا يمنعهم من سعة الأفق وعمق النظرة وشمولها بموضوعية كما يفعل الغربيون أي أنهم يجمعون بين الثقافتين العربية والأجنبية )

س12 اختلفت نظرة الديوانيين للشعر عن نظرة الإحيائيين . وضح

الإحيائيون ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم أما الديوانيون فإنهم ينظرون إلى الأمام يستلهمون ذواتهم وخيالاتهم وعواطفهم وأحداسهم ويعبرون عن مأساة عصرهم لذا فقد أخذوا يهاجمون الإحيائيين .

س13 ما مفهوم الشعر عند الديوانيين ؟

الشعر عند الديوانيين تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .

س14 طغت العقلانية على العطفة لدى شعراء الديوان . علل .

بسبب وضوح الجانب الفكري وذلك لكثرة تأملهم في الكون وتعمقهم في أسرار الوجود . ولاهتمامهم بتعميق الظواهر

س15 اختلف لغة الديوانيين عن لغة الإحيائيين . كيف ذلك ؟

تخلص الديوانيون من تأثير اللغات القديمة فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر على النقيض من الإحيائيين الذين لم يتخلصوا من تأثير اللغات القديمة .

س16 استفادت مدرسة أبوللو من الإحيائيين والديوانيين . وضح .

استفادت مدرسة أبوللو من تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين المجددين فظهرت هذه المدرسة تحاول تجاوز المدرستين وإكمال ما بهما من نقص .

س17 بم تعلل : الحدة العاطفية لدى شعراء مدرسة أبوللو ؟

بسبب تأثرهم بشعراء المهجر وخاصة جبران خليل جبران .

س18 " اين المفر " عنوان ديوان لمحمود حسن إسماعيل . علام يدل هذا العنوان ؟

يدل هذا العنوان على سيطرة اليأس والتشاؤم والأحزان والاستسلام للآلام .

س19 ابتعد شعراء أبوللو عن الشعر السياسي عدا القليل منهم . وضح .

ابتعد شعراء أبوللو عن الشعر السياسي عدا القليل منهم مثل احمد زكي أبو شادي الذي أكثر من هذا النوع وإبراهيم ناجي الذي كتب فيه قليلا .

س20 مال شعراء أبوللو إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . . وضح .

مال شعراء أبوللو إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة حيث مالوا إلى كتابة القصائد المجزوءات في بحور الرمل والخفيف والهزج .

س21 بعض أعلام مدرسة أبوللو كانوا من أعلام شعراء المهجر . اذكر أهمهم ؟

بعض شعراء المهجر كانوا من أعلام مدرسة أبوللو مثل إيليا أبو ماضي وشفيق ورياض المعلوف .

س22 بم تعلل : تأثير البيئة الجديدة على شعراء المهجر ؟

بسبب اختلاف الإطار الاجتماعي والثقافي والحضاري عن وطنهم لبنان .

س23 " أصبح شعراء المهجر كالمعلقين في الهواء " . ما المقصود بالعبارة ؟

المقصود من ذلك أنهم قد انسلخوا من بلدهم لبنان وفي نفس الوقت لم يذوبوا في مجتمعهم الجديد ولم يحققوا طموحاتهم التي هاجروا من أجلها ومات معظمهم فقراء .

س24 كيف أثرت البيئة الجديدة على شعراء المهجر ؟ -

ضغطت عليهم الحياة الصناعية التي تتعارض مع طبيعة الحياة الشرقية الحالمة - أرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي ولوني وطبقي بين البشر . - أصابهم التقدم الحضاري عن بلدهم لبنان بما يشبه الدوار

س25 اختلفت ثقافة شعراء المهجر عن أشقائهم بالمشرق . علل .

بسبب مزجهم بين الثقافة العربية التي وفدوا بها وما حصلوه من ثقافة أجنبية في بيئاتهم التي عاشوا بها .

س26 بم تعلل : شعور شعراء المهجر بالقلق والحيرة والنزعة الإنسانية ؟

بسبب شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم . وبسبب تأملهم في حقائق الكون والحياة .

س27 بم تعلل : تطلع شعراء المهجر إلى المثل العليا ؟

تطلع شعراء المهجر إلى المثل العليا حنينا إلى رسوخ القيم في مجتمعاتهم الشرقية إذا ما قيست بالقيم في مجتمعاتهم الجديدة .

س28 تأثر شعراء المشرق العربي بشعراء المهجر . وضح مظاهر هذا التأثر .

تأثر شعراء المشرق العربي بشعراء المهجر حيث أقبل قراء الشعر في الوطن العربي على قراءة شعرهم

س29 بم تعلل : إقبال قراء الشعر بالشرق العربي على شعر المهجر ؟

لأنهم وجدوا شعرهم يعبر عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه

س30 للشعر دور إنساني لدى شعراء المهجر . وضحه .

للشعر دور إنساني لدى شعراء المهجر وهو تهذيب النفس وإعلاء الحق ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم

س31 بم تعلل : النزعة الروحية لدى شعراء المهجر ؟

بسبب موازنتهم بين القيم الروحية والعاطفية في المجتمعات الشرقية والقيم المادية في المجتمعات الغربية . مما جعلهم يلجأون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة والأخوة الإنسانية والعطاء .

س32 بم تعلل : ظهور الشعر القومي لدى شعراء المهجر ؟

بسبب حنينهم إلى وطنهم الذي كانوا يعيشون أحداثه بفيض من الحب له والخوف عليه .

س33 تغنى شعراء المهجر بالسماخة الدينية . علل .

لملاحظتهم الفرق الشاسع بين التعصب الديني في الشرق عامة وفي لبنان خاصة وبلاد الغرب التي تقدس الحرية السمحة الواسعة في المعتقد .

س34 سبق نسيب عريض شعراء الواقعية إلى شعر التفعيلة . وضح .

سبق نسيب عريض شعراء الواقعية إلى شعر التفعيلة مثلما فعل في قصيدته النهاية والتي لجأ فيها إلى التفعيلة والسطر الشعري .

س35 ما نتائج إعجاب شعراء المهجر بالموشحات ؟

أدى إعجابهم بالموشحات إلى اتجاهم إلى الشعر المقطعي حيث مالوا إلى تقسيم قصائدهم إلى مقاطع ذات أبيات أو أشطر تتغير قافيتها .

س36 وضح ملامح التنوع الشعري لدى شعراء المهجر ؟

نوع شعراء المهجر من أشكال شهرهم مثل ( النثر الشعري – والشعر موحد الوزن والقافية – الأناشيد – الأغاني الشعبية – والقافية المزدوجة – والمقطوعات المتنوعة – الموشح )

س37 بم تعلل : اعتماد شعراء المهجر على القصة ؟

اعتمد شعراء المهجر على القصة باعتبارها وسيلة إلى التحليل النفسي للعواطف والمشاعر وتجسيد الدلالات والمواقف والمعاني وتقابل الآراء والأفكار وتصارعها .

س38 تنوع الشعر القصصي لدى شعراء المهجر .

وضح . تنوع الشعر القصصي لدى شعراء المهجر ما بين القصة الواقعية والرمزية والأسطورية .

س39 بم تعلل تحرر شعراء الواقعية من الوزن والقافية ؟

لأنهم وجدوا التحرر من الوزن والقافية ضروري للتعبير في حرية عن تفكيرهم المنطلق .

س40 كان عام 1949 الميلاد الحقيقي للمدرسة الواقعية . علل .

لأنه في هذا العام أصدرت نازك الملائكة ديوانها ( شظايا ورماد ) والذي وضعت في مقمدته أسس وقواعد الشعر الجديد . ثم أكدت ر يادتها للمدرسة الواقعية بكتابها ( قضايا الشعر العربي ) .

س41 التجربة الشعرية لدى شعراء الواقعية تجربة خصبة . وضح .

التجربة الشعرية لدى شعراء الواقعية تجربة خصبة حيث لم تقتصر على العاطفة والشعور والخيال الخصب فحسب بل جمعت أمورا متعددة من موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن وإحياء التراث .

س42 بم تعلل : استخدام شعراء الواقعية لبعض الكلمات العامية والأجنبية ؟

لجأ شعراء الواقعية إلى استخدام بعض الكلمات العامية والأجنبية للتخفيف من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية وللتخفيف من الجماليات الشكلية في الأسلوب .

س43 بم تعلل : محاولة الواقعيين التخفيف من الجماليات الشكلية للأسلوب ؟

لأنهم لا يحبون العناية المبالغ فيها بالأسلوب فهو عندهم وسيلة لا غاية .

س44 بم تعلل : انتشار الغموض في بعض التجارب الشعرية لدى شعراء الواقعية ؟

بسبب اعتمادهم على الرمز والأسطورة . س45 بم اتسمت مقالات الشيخ عبد العزيز البشري التصويرية ؟

اتسمت بالأسلوب الفكه الذي يجمع بين الدعابة وصدق النظرة .

س46 ماذا تعرف عن إسهامات الدكتور طه حسين في فن المقال التصويري ؟

كتب طه حسين الكثير من المقالات التصويرية والتي يهاجم فيها أنصار القديم المتجمدين ودعا إلى التجديد وفتح النوافذ لنسمات الشمال ( النسمات الأوربية ) .

س47 بم تعلل : اعتماد المقال على النثرية ؟

يعتمد المقال على النثرية لغلبة التفكير عليه .

س48 : بم تعلل : اعتبار وضوح الأسلوب سمة أساسية لأسلوب المقال ؟

لأن الهدف من المقال هو إبلاغ الرأي إلى القراء والتأثير فيهم .

س49 ما أنواع النهايات في الرواية ؟ النهايات في الرواية نوعان : -

1 - النهاية المعقولة : التي يقدم فيها الكاتب الحل ويلقي الأضواء على طبيعة الصراع ويزداد القارئ إثارة وتشويقا .

2 - النهاية المفتوحة : التي لا يقدم فيها الكاتب حلا جاهزا رولا ينهي المشكلة أمام القارئ لكنه يجعله يحس بنفسه المشكلة ويدفعه إلى البحث عن حل .

س50 ما المقصود بلحظة التنوير في الرواية ؟

هي نهاية الرواية التي تنكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع ويصل القارئ فيها إلى حل يلقي الضوء على الأحداث السابقة .

س51 يمثل نجيب محفوظ اتجاها معينا في الرواية .وضحه .

مال نجيب محفوظ إلى الرواية الواقعية التي تعتمد على أحداث واقعية أو أحداث تشبه الواقع .

س52 قد تجمع الرواية بين اتجاهين . وضح .

قد تجمع بعض الروايات بين الرومانسية والواقعية .

س53 الرواية التاريخية لا تنفصل عن الواقع المعاصر . وضح .

لا تنفصل الرواية التاريخية عن الواقع حيث تحمل إسقاطات معاصرة وتهدف في الغالب إلى إثارة الوعي القومي والحماسة الوطنية وتجسيد الأمثلة البطولية .

س54 بم تعلل : القصة القصيرة أقرب الفنون إلى روح العصر ؟

لأنها انتقلت من التعميم إلى التخصيص حيث لا تتناول حياة شخصية بأكملها وإنما تتناول جانبا واحد من حياة الشخصية أو تصوير خلجة واحدة من خلجات النفس .

س55 ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة ؟

- الرواية تتناول قطاعا طوليا من الحياة أما القصة القصيرة تتناول قطاعا عرضيا من الحياة . - الرواية تتوغل في أبعاد الزمن أما القصة القصيرة تتوغل في أبعاد النفس .

س56 بم تعلل : اعتماد القصة القصيرة على عنصر التكثيف والتركيز ؟

لأنها تتناول موضوعا واحدا أو فكرة واحدة أو موقفا واحدا أو جزئية من حياة شخصية فلابد من التركيز على هذا الجانب أو الموقف

س57 ما شروط تعدد الشخصيات في القصة القصيرة ؟

إذا تعددت الشخصيات في القصة القصيرة فلابد أن تكون جميع شخصياتها في التحام تام وتوافق كلي فتبدو كل شخصية كما لو كانت منسوجة في الأخرى حتى تتحقق للأثر وحدته .

س58 ما المقصود بعنصر الصدق في القصة القصيرة ؟

يقصد بعنصر الصدق في القصة القصيرة أن تكون صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه أي أن كل عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها مقنعة عند اختيارها .

س59 بم تعلل : غلبة الاتجاه الرومانسي على القصة القصيرة في الثلاثينات والأربعينات ؟

غلب على القصة القصيرة الطابع الرومانسي في الثلاثينات لأن الكتاب تمثلوا ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية .

س60 ما الموضوعات التي تناولتها القصة الرومانسية ؟

تناولت العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة من ساكني المدينة مثل كتابات يوسف السباعي وأحسان عبد القدوس ومحمود كامل المحامي .

س61 بم تعلل : اتجاه القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟

اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر .

س62 ما الموضوعات التي عالجتها المجموعة القصصية (أرخص ليال ) ليوسف إدريس ؟

عالجت الكثير من المشاكل الجتماعية مثل المشكلة السكانية وزيادة النسل بكثيرة الإنجاب .

س63 شهدت السبعينات والثمانينات نشاطا متزايدا في كتابة القصة القصيرة . وضح .

شهدت السبعينات والثمانينات نشاطا متزايدا في كتابة القصة القصيرة حيث ظهر الكثير من كتاب القصص والذين نشروا قصصهم في الصحف والمجلات مما جعل القصة القصيرة تصارع الشعر والمسرح والرواية والمقال .

س64 بين أنواع الفكرة التي تعتمد عليها المسرحية ممثلا لها . من أهم هذه الأفكار :

1 - الفكرة الاجتماعية : مثل مسرحية ( الست هدى ) لأحمد شوقي .

2 - الفكرة السياسية : مثل مسرحية ( وطني عكا ) لمحمود تيمور .

س65 ما أنواع الشخصيات في المسرحية ؟

في المسرحية هناك العديد من أنواع الشخصيات مثل : -

1 - الشخصية المحورية : مثل شخصية الفتاة مبروكة في مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم .

2 - الشخصية الثانوية : التي لا يتعدى تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث مثل شخصية الصراف أو حلاق القرية في المسرحية السابقة .

3 - الشخصية الثابتة : التي يقدمها الكاتب في صورة لا تتغير عبر فصول المسرحية وغالبا ما تكون في مسرحيات السلوك والعادات لشخصية البخيل أو المرابي .

4 - الشخصية النامية المتطورة : وغالبا ما يكون في المسرحيات الاجتماعية والوطنية والنفسية مثل شخصية سعد في مسرحية اللحظة الحرجة .

س66 بم تعلل : ميلاد المسرحية الاجتماعية في مطلع القرن العشرين ؟

بسبب الظروف السياسية والاجتماعية التي سادت في مطلع هذا القرن خاصة بعد الحرب العالمية الأولى وثورة 1919 مما جعل المسرحية تتخلص من الغنائية .

س67 لمن ينسب الفضل في نشأة المسرحية الاجتماعية ؟

يعود الفضل في نشأة المسرحية الاجتماعية إلى جورج أبيض الذي ظهرت على مسرحه المسرحية الاجتماعية عقب عودته من بعثته إلى فرنسا وتمثل ذلك في في مسرحية ( مصر الجديدة ) لفرح انطون والتي مثلت على مسرج جورج أبيض والتي تناولت بعض سلبيات المجتمع المصري مثل المقامرة وتبديد المال والخمر والمجون .

س68 ما دور كل من محمد تيمور ومحمود تيمور في تطور المسرح ؟

- محمد تيمور : رسخ المسرحية الاجتماعية من خلال عدد من الأعمال التي تناولت بالنقد الاجتماعي مشكلات اجتماعية مثل القسوة في تربية الأبناء كما في مسرحية ( العصفور في القفص ) ومشكلة زواج البنات مثل ( عبد الستار أفندي ) ومشكلة الإدمان وانحلال الأسرة مثل ( الهاوية )

- محمود تيمور : تبع أخاه في كتابة المسرحية الاجتماعية لكنه أضاف إلى ذلك الاعتمام بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية ( اليوم خمر )

س69 : دخل المسرح المصري طور الازدهار مع بداية الربع الثاني من القرن العشرين . علل .

بسبب جهود كل من توفيق الحكيم والذي نهض بالمسرح النثري وأحمد شوقي الذي نهض بالمسرح الشعري

س70 تعددت اتجاهات مسرح توفيق الحكيم . وضح ممثلا .

تعددت اتجاهات مسرح توفيق الحكيم مثل : -

1- المسرحية السياسية : مثل مسرحية ( الضيف الثقيل ) للتنديد بالاستعمار .

2- المسرحية الرمزية الذهنية : مثل (أهل الكهف ) - المسرحية التحليلة النفسية : مثل ( أريد أن أقتل ) و ( نهر الجنون ) - المسرحية الوطنية : مثل مسرحية ( ميلاد بطل )

س71 واكب المسرح ظروف المجتمع المصري في الخمسينات . وضح . 

بعد ثورة 1952 وما عقبها من تغيرات اتجه المسرح إلى نقد المجتمع كما في مسرحية ( المزيفون ) لمحمود تيمور و( الأيدي الناعمة ) لتوفيق الحكيم . ثم انتقلت المسرحية إلى تصوير القرية المصرية والكفاح من أجل الأرض مثل مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم و ( ملك القطن ) ليوسف إدريس . وبعد العدوان الثلاثي ظهر نوع ثالث من المسرح والذي يدعو إلى مقاومة المحتل مثل ( اللحظة الحرجة ) ليوسف إدريس .

س72 تفتحت منابع جديدة للمسرح في الستينات والسبعينات . وضح .

في الستينات والسبعينات لجأ كتاب المسرح إلى التاريخ وإلى التراث الشعبي وإسقاطها على الواقع المعاصر .

أ / خالد منير ليثي

             

انشر الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاهده: 1243 | أضاف: خالدمنيرليثي | علامات: القصة القصيرة, الأدب, أبوللو, المدرسة الواقعية, شعراء المهجر, خليل مطران, الرواية, المسرحية, الإحياء والبعث, فن المقال | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
قائمة الموقع




حديث شريف


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ
أَرْبَعٌ إِذَا كُنَّ فِيكَ فَلَا عَلَيْكَ مَا
فَاتَكَ مِنْ الدُّنْيَا حِفْظُ أَمَانَةٍ
وَصِدْقُ حَدِيثٍ وَحُسْنُ خَلِيقَةٍ
وَعِفَّةٌ فِي طُعمة
أخرجه الإمام أحمد
 في مسنده




 


طريقة الدخول





المتواجدون حاليا


المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مسجلون بالموقع 0





دردشة إبــــــداع





بحث في الموقع